30 Dec 2012

شروط فحص النطف ,السائل المنوي,الحيوانات المنويه في المختبر

0 commentaires
ترديني اسئله تتعلق بكيفيه اخذ السائل المنوي للفحص ومتى يتم ذلك وشروطه ولكي نوضح الامر وضعنا النقاط التاليه التي ان تم الاخذ بها كانت نتائج الفحص الخاص بالسائل المنوي وعدد الحيوانات المنويه الاقرب للصواب.
*عدم اقامه علاقه جنسيه (الجماع) او بالعاده السريه او الاستحلام ليلا قبل الفحص لمدة لا تقل عن 3 أيام ولا تزيد عن 5 ايام.
1341050760_lows-perm-count-arab
*يجري الفحص إمّا بعد اقامة علاقة جنسية في المنزل على ان يتم احضار العينه للمختبر وفقط شروط معينه يتم ارفاقها مع العلبه تتعلق بالطقس وكيفيه النقل، وإمّا عبر العادة السرية في المختبر مباشره.
*عدم أخذ حمام ساخن في يوم الفحص اي قبله على الاقل باربع ساعات ويسمح باخذ حمام ماء بارد او عادي الحراره *يوضع السائل المنوي في الانبوب او علبه خاصه التي يجب ان تكون معقمه وتستخدم لمره واحده, ويحفظ بحرارة من 20 إلى 37 درجة مئوية، ويراعى عدم فتح تلك العبوة قبل الإستعمال، وغلقها جيداً لعدم فقدان أي كمية من العينة او تعرضها للتلوث.
*في حال اجراء الفحص في المنزل، يجب ان يصل إلى المختبر خلال 20 دقيقة أو نصف ساعة كحد اقصى، ويجب الأخذ بعين الاعتبار المحافظة على دفء العينة ( أي تكون حرارتها 37م°) وذلك بوضعها إلى منطقة ملاصقة للجسم أو في راحة اليد ويجب اتباع تعليمات فني المختبر.
*يجب التركيز على النظافة الشخصيه جيدآ قبل اجراء فحص السائل المنوي ,وخصوصآ اليدين والمنطقة التناسلية ، والغسل بالماء والصابون على ان لا يكون الماء حارا. 
*أن يتم تكرار فحص السائل المنوي مرتين أو ثلاث مرات من نفس المختبر لضمان نفس الدقة، ولأن النتائج تتغير بتغير الظروف الصحية للرجل والافضل اخيار اوقات متفرقه من النهار فمثلا اجراء اول فحص صباحا والثاني مساء وهكذا.
ما هي مواصفات وصفات السائل المنوي الطبيعي :
-أن يكون الحجم القذف أكبر من أو يساوي 2 ملليتر كان اقل من في القذفه الواحده وان اقل من ذلك يفضل فحص البول بعد القذف للتاكد من عدم وجود قذف راجع .
-أن تتراوح حموضة السائل المنوي من 2.7 إلى 8 PH
-أن يكون تعداد النطاف من الحيوانات المنويه اكبر من او يساوي 20 مليون في الملليتر الواحد.
-أن تكون الحركة أكبر من أو تساوي 50% من مجموع الحيوانات المنويه في السائل المقذوف.
-أن يكون الشكل الطبيعي أكبرمن أو يساوي 30%. 
-أن تكون مياه النطف التي تسبح فيها الحيوانات المنويه أكثرمن أو يساوي 70%.
-أن تكون الكريات البيضاء أقل من 1 ملليتر أو غير موجودة والتي تدل على وجود التهابات في العينه .
-أن يكون لون السائل ابيض مائل إلى الأخضر ورائحته قريبه لرائحه طلح النخيل.
-أن تكون لزوجة السائل تختفي بعد 15 دقيقة من القذف وهذا مهم لحركه الحيوانات المنويه.
-أن يكون 60% على الاقل من الحيوانات المنوية تتحرك خلال ساعتين من القذف، والمتبقي منها يبقى متحركآ خلال 6 ساعات بعد القذف.
من خلال ما سبق نتبين اهمية اخذ عينه السائل المنوي بطريقه سليمه لضمان ان تكون نتائج الفحص دقيقه.
نفضل دائما ان يتم فحص العينه بعمل الطرد المركزي وذلك بوضع العينه في جهاز دوران خاص يقوم بترسيب اي حيوانات منويه في قاع الانبوب ومن ثم تتم عمليه الفحص هذا يعطينا فكره واضحه عن وجود ولو عدد ضئيل من الحيوانات المنويه في القذف الخارجي.

0 commentaires:

Post a Comment